ألفكر ألزينبي الاصيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ألفكر ألزينبي الاصيل

مختص بعلوم أهل ألبيت (ع)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 التشيع والتسنن برؤية الدكتور شريعتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 19/10/2016

التشيع والتسنن برؤية الدكتور شريعتي  Empty
مُساهمةموضوع: التشيع والتسنن برؤية الدكتور شريعتي    التشيع والتسنن برؤية الدكتور شريعتي  Emptyالخميس أكتوبر 27, 2016 10:39 am

التشيع والتسنن برؤية الدكتور شريعتي  Oa-aa_10


التشيّع والتسنّن


يُعدّ فيلسوف ومهندس الثورة الإسلامية في إيران الشهيد الدكتور على شريعتي الملّقب بـ«المعلم» واحداً من القلائل الذين استطاعوا التجرد بعيداً عن هوى المذاهب والتمذهب. وسعى بكل ما أوتي من قوة إلى لملمة الصفوف تجاه الوحدة. لا بل إنه خصص كتاباً يعد معلماً من معالم الفكر الشيعي في العصر الحديث ألا وهو «التشيّع العلوي والتشيّع الصفوي». ويعيد انتشار الخلافات الإسلامية والخصام المذهبي إلى ما يسمّيه انتشار العدويّن المتآخيين «التشيّع الصفوي» و«التسنّن الأموي» مقابل انحسار الأخوين التوأمين «التشيّع العلوي» و«التسنّن المحمدي». فما هو «التشيّع الصفوي» وبالتالي ما هو «التسنّن الأموي».
التشيّع الصفوي نسبة إلى الدولة الصفوية التي حكمت إيران. من العام 1501 إلى العام 1722. وقد أسس هذه السلالة شيخ طريقة صوفي يدعي صفي الدين الأردبيلي (1252 - 1334). ثم تحوّل أبناء هذه الطائفة إلى المذهب الشيعي منتصف القرن الخامس عشر حيث قام إسماعيل الصفوي بقيادة هذا التنظيم وكون وحدات من الجيش اشتهرت بإسم «القزلباش» وتعني الرؤوس الحمراء نسبة إلى العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية وتشتهر بلفها حول الرأس اثنتا عشرة لفة تلميحاً للأئمة الاثني عشر. واستطاع من خلال هذه الميليشا السيطرة على كامل بلاد فارس في العام 1551. ثم تمددت سلطة هذه الدولة عسكرياً فضمت البحرين والساحل الشرقي لجزيرة العرب العام 1601. ثم استولت على أذربيجان سنة 1603، وأرمينيا وأجزاء من أفغانستان 1608، ثم العراق وكردستان 1623 - 1624.
وقد زعمت هذه السلالة انحدارها من نسل الإمامة لتضفي شرعية زائفة على سلطتها الدينية. ويلاحظ شريعتي أن الحركة الصفوية ورجال الدين المرتبطين بها عملوا على إضفاء الطابع المذهبي وبعث القومية الفارسية من جهة، بينما ركزت أجهزة الدعاية الصفوية على نقاط الإثارة والاختلاف بين السنّة والشيعة، وأهملت النقاط المشتركة. حتى أن دعاتها كانوا يجوبون الشوارع ويرغمون المارة والعامة على لعن الشيخين (أبا بكر وعمر) لتحصين الجبهة الداخلية للدولة في مواجهة الجار السنّي العملاق: الدولة العثمانية.
ويصف شريعتي السباب واللعن والشتيمة بالأعمال الوحشية والارهابية. ويؤكد أن هذا النوع من التشيّع هو تشيّع الجهل والفرقة والبدعة. بل هو تشيّع الثناء للسلطة الملئ بالطقوس العبادية والمذهبية الدخيلة على التشيّع الأصيل من مثل تظاهرات وطقوس ندب وتأبين الإمام الحسين. بحيث تحولت ثورة كربلاء الاستشهادية ضد الظلم والتحريف إلى مجلس عزاء تجلد فيه الذات.
أما التسنّن الأموي فهو التسنّن السياسي الذي يضفي الشرعية على السلاطين والحكام والتبرع بالأحكام والفتاوى الجاهزة لتتناغم مع التوجه الرسمي للحكومات.
فالتشيّع الصفوي كما هو التسنّن الأموي. يمثلان الإسلام الرسمي وكلاهما دين حكومي فُصِّل لتبرير سلطتي الصفويين والأمويين وتشريعهما على قمة قيادة العالم الإسلامي.
وبكل شجاعة وندرة يصرّح شريعتي بأن معظم رموز التشيّع الموجود في إيران وشعائره هي رموز مسيحية أدخلها الصفويون على يد طلائع الغزو الفكري الغربي. لكي يفصلوا إيران تماماً عن الإسلام السنّي عندما ارتكب الصفويون ذلك الخطأ الفادح بتحالفهم مع الأوروبيين ضد العثمانيين مما أودى بالصفويين والعثمانيين معاً. ويؤكد شريعتي أن لو استطاع العلماء المخلصون تنقية المذهب الشيعي من شوائبه الدخيلة لتبخرّت معظم الخلافات بين مذاهب الإسلام.
أما التشيّع العلوي فهو حركة ثورية تمارس الجهاد فكراً وأسلوباً في مواجهة الأنظمة ذات الطابع الاستبدادي والطبقي. وهو تشيّع يتبنى إقامة العدل ورعاية حقوق الجماهير المستضعفة سيراً على خطى ونهج الإمام علي بن أبي طالب.
ويخلص شريعتي إلى أن الاختلاف بين التشيّع العلوي والتسنن المحمدي ليس أكثر من الاختلاف بين عالمين أو فقيهين من مذهب واحد حول مسألة علمية. تكاد تتشابه لا بل تتطابق مع خلافات الأئمة في المذاهب الأربعة.
ويلاحظ الباحث الإسلامي محمد عيسى أن شريعتي يعيد تقديم شخصية الصحابي إمام المتقين ورابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب، كنموذج حي وراق للترفّع عن الخلافات في سبيل الوحدة الإسلامية منذ تسلّم أبو بكر الخلافة الأولى، فخلافة عمر، ومن ثم إلقاء كرة النار في حضن الإمام علي بعد اغتيال الخليفة الثالث عثمان. وفي هذا السياق، يسرد شريعتي بعض الأمثلة التاريخية عن المنطق المعتدل والمنصف للتشيّع العلوي كإستعانة الخليفة عمر بالإمام علي في بعض المسائل الفقهية الحياتية.
ويلتقي شريعتي في ذلك مع علماء التسنّن المحمدي الذين أقروا بالفضل للإمام جعفر الصادق. فها هو الإمام الشافعي يجهر بمحبته لآل البيت، وها الإمام مالك بن أنس يرفض أن يعمم فقهه على الناس بقرار من الخليفة المنصور. وصولاً إلى التاريخ الحديث عندما أعلن شيخ الأزهر محمود شلتوت عن فتواه بجواز التعبد بالمذهب الجعفري.
ويطالب شريعتي بالعودة إلى التراث الإسلامي مطلقاً مشروعه الفكري النهضوي الكبير لقيام إسلام عالمي أممي، لا تشوبه عنصرية القوميات أو نعرة المذهبيات، منادياً على العلماء من الطرفين. فيخاطب علماء ومفكري الشيعة كيف أن الأجهزة الإعلامية للتسنّن الأموي تستغّل مزاعم رجالات التشيّع الصفوي للإساءة إلى كل الشيعة. وتشويه صورتهم عند إخوانهم أهل السنّة. وفي المقابل، فإن الأجهزة الإعلامية للتشيّع الصفوي تفعل الشيء نفسه بتركيزها على مزاعم الوهابيين والسلفيين المتطرفين ولصقها باسم السنّة جميعهم. ويحث في أماكن أخرى العلماء المخلصين من أهل السنّة لتفنيد هذه المزاعم التي تثار ضد إخوانهم الشيعة، فهم ليسوا أعداء المسلمين ولا حلفاء الصهاينة. بل هم مسلمون أصيلون مجتهدون في فقههم مخلصون لوحدة الإسلام والمسلمين.
وبعد..
فإن هذه القطرات من بحر علي شريعتي الفكري ليست كافية لإلقاء الأضواء على هذا الفيلسوف والمفكر الذي لم يأخذ حقه من الأضواء الإعلامية. ولعل هذه العجالة تساهم في استثارة فضول بعضٍ من المسلمين مفكرين ومؤمنين لإعادة قراءة التراث العريض لشريعتي. مساهمة منهم في إعادة إرساء ركائز العالم الإسلامي الموحد في مواجهة قوى الإستحمار المحلي، الإقليمي والعالمي.
متمنياً أن لا يتجدد معه ما حدث مع الأديب والمفكر العربي الكبير طه حسين الذي تصدى لوضع كتابين عن الفتنة الكبرى من وجهة نظر محايدة. عندما أكد في مقدمته للكتابين (الشيخان - علي وبنوه) أنه لن يتزلف أهل السنّة، ولن يتملق أهل الشيعة، بل سيطبق منهجاً نقدياً مقارناً لروايات الفريقين. فتقبل الشيعة نقد السنّة كما تقبل السنّة نقد الشيعة ولكنهما لم يتقبلا نقده المباشر لهما فرذل الكتابان من معظم فقهاء الأثنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haidarali19982gmail.ahlamontada.com
 
التشيع والتسنن برؤية الدكتور شريعتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحات من سيرة الدكتور علي شريعتي
» التشيع اللندني والصناعة البريطانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألفكر ألزينبي الاصيل  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: